الخميس , نوفمبر 23 2017
الرئيسية / صحة / اكتشاف أحدث علاج لمرض السكر بتحويل الأمعاء لبنكرياس يفرز أنسولين

اكتشاف أحدث علاج لمرض السكر بتحويل الأمعاء لبنكرياس يفرز أنسولين

S6201328114956

ثورة طبية جديدة، وسبق رائع فى علاج مرض السكر من النوع الأول “type 1 diabetes”، والذى يصيب أكثر من 35 مليون شخص على مستوى العالم، حيث تمكن فريق من الباحثين والأطباء بالمركز الطبى فى جامعة كولومبيا من إنتاج هرمون الأنسولين باستخدام الأمعاء، بعد تثبيط أحد الجينات الموجودة داخل خلاياها، وهو ما يمنح مرضى السكر أملاً فى حياة خالية من حُقن الأنسولين أو الأدوية، وخاصة أن الجهاز المناعى لديهم قام بتدمير خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين تماماً، ولا يستطيعون الحياة دون الحصول على بديل له.

وتكمن روعة هذا الإنجاز فى قدرة الباحثين على تثبيط أحد الجينات يدعى “FOXO1” داخل نموذج بشرى لخلايا الأمعاء، لتنجح الخلايا بعد ذلك فى إنتاج هرمون الأنسولين، والذى يُفرز بعد ذلك إلى داخل مجرى الدم، ويساهم فى السيطرة على تركيزات الجلوكوز المرتفعة ويعيدها إلى مستواها الطبيعة.

وتؤكد النتائج التى أجريت أيضاً على حيوانات المعمل، أن هذه الخلايا الجديدة تتفوق كثيراً على خلايا البنكرياس التى تم تطويرها خلال الفترة الماضية باستخدام الخلايا الجذعية؛ نظراً لأنه فى أفضل الأحوال لن تماثل الوظيفة الطبيعية لهذا الهرمون الذى يفرز من البنكرياس.

وما يزيد من مصداقية هذه النتائج أنها نشرت بالمجلة الطبية “نيتشر Nature Communications” ذائعة الصيت والانتشار، بالنسخة المطبوعة الصادرة مؤخراً.

واختتم الباحثون تعليقهم على هذه الدراسة المثيرة، مانحين الأمل للملايين من مرض السكر، وأشاروا أنهم حالياً بصدد تطوير عقار جديد سيكون قادراً على تثبيط جين ” FOXO1 ” داخل خلايا الأمعاء، وتحويلها إلى خلايا منتجة للأنسولين، وهو ما سيساهم فى الحد من معاناة الملايين من المرضى، ويحد من اعتمادهم على حُقن الأنسولين والأقراص الخافضة للسكر.

تعليقك على الموضوع