الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / تحقيقات / خبير تغذية: المياه الغازية تساعد على الإصابة بالسرطان وتآكل الأسنان وضعف العظام والتشنجات.. دكتور سراج عطاالله يطالب بوضع عبارة “ضار جدا بالصحة” على عبواتها.. ويؤكد: تؤدى لاضطرابات القلب والنوم

خبير تغذية: المياه الغازية تساعد على الإصابة بالسرطان وتآكل الأسنان وضعف العظام والتشنجات.. دكتور سراج عطاالله يطالب بوضع عبارة “ضار جدا بالصحة” على عبواتها.. ويؤكد: تؤدى لاضطرابات القلب والنوم

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            10392513_301388400039996_1962908506203330139_nهل من الممكن أن تحمل عبوات المشروبات الغازية فى يوم من الأيام عبارة “ضارة جدا بالصحة” مثلما تحمل علب السجائر؟، وهل ما يتم نشره عن خطورة المشروبات الغازية حقيقة أم وهم؟، وما هى أضرار المشروبات الغازية؟، وهل خطورتها تتركز على العظام فقط أم أنها تمتد لتشمل جميع أعضاء الجسم، هذا ما يوضحه الدكتور سراج عطا الله استشارى التغذية قائلا: “يقبل العديد على المشروبات الغازية إما من قبيل التعود على تناول تلك المشروبات أو للتخلص من درجة الحرارة العالية, إلا أن تناول المشروبات الغازية له العديد من المخاطر التى تتمثل فى خلوها من الفيتامينات، وغناها بالأصباغ التى تؤثر على الجسم بجانب النكهات الصناعية”.

ويضيف أن المشروبات الغازية تتكون من الماء وغاز ثانى أكسيد الكربون بجانب الفركتوز، فتبدأ أضرارها على الفم، حيث تتسبب فى تآكل الأسنان، فمع مرور الوقت تتعرض الأسنان للتسوس نتيجة احتواء المشروبات على كميات كبيرة من السكر، ومن الأخطاء الشائعة التى تحدث عند تناول المشروبات الغازية، هو إبقاؤها فى الفم لفترات طويلة، مما يؤدى لتأكل المينا تماما.

ومن الأضرار التى تضاف للمشروبات الغازية احتوائها على عنصر الفسفور، مما يؤثر على توازن الكالسيوم بالجسم، وهو ما يسبب ضعف العظام.

وفى هذا الإطار يوضح الدكتور أحمد بيبرس خبير التغذية، أن إدمان تناول المشروبات الغازية يسبب نوعا من الخلل بالجسم، حيث تزيد من معدلات السعرات الحرارية، وبالتالى سيصاب الفرد بزيادة الوزن، ويظهر ذلك بشدة فى منطقة البطن، حيث تظهر الشحوم بتلك المنطقة.

ويوضح استشارى التغذية أن من المخاطر التى تهدد الشخص الذى يدمن تناول المشروبات الغازية، هو تكون مادة مسرطنة بالجسم، حيث تستخدم فى المشروبات الغازية مادة بنزوات الصوديوم، وهى مادة تسبب السرطان على المدى البعيد, وقد أجريت عدد من الدراسات التى أوضحت أن العبوة الواحدة من المشروبات الغازية تحتوى على ما يعادل 10 ملاعق سكر، وهى تؤدى بدورها لإصابة الفرد على المدى البعيد بالاضطرابات العصبية والتشنجات العضلية.

والجدير بالذكر أن المشروبات الغازية تصيب العظام بالهشاشة، لاحتوائها على أحماض الفوسفوريك، فتتآكل المينا الحامية للأسنان وإلى جانب تلك الأضرار، فالمشروبات الغازية تسبب عسر الهضم لما تحتويه على مادة البيكربونات بجانب قدرة المشروبات الغازية على تغيير وسط المعدة لوسط قلوى، فينتج فى النهاية حالة تسمى لدى العامة بسد النفس.

وبجانب تلك الأضرار – كما يشير د. عطا الله – فالمشروبات الغازية تزيد من ضربات القلب، وتؤدى لارتفاع ضغط الدم والسكر, محذرا من تناول المشروبات الغازية، ومشددا على أنها تسبب اضطرابات النوم وسلسلة من المشاكل، لذا ينصح خبير التغذية بوضع عبارة ضار جدا بالصحة على عبوات المياه الغازية.

تعليقك على الموضوع