الأربعاء , سبتمبر 20 2017
الرئيسية / مطبخ وأكلات / دراسه : الباميه تقاوم أمراض السكر والقلب وتقلل دهون الكبد

دراسه : الباميه تقاوم أمراض السكر والقلب وتقلل دهون الكبد

أشار مجموعة من الباحثين فى معرض أبحاثهم، إلى نتائج مثيرة ومذهلة حول فوائد البامية، حيث أكدت الأبحاث أن البامية التى تعد عنصرا رئيسيا فى الطبخ فى الوطن العربى، قد تكون علاجا مفيدا جدا لكبح مرض السكرى من النوع 2، ومنع أمراض القلب المرتبطة بالسمنة، كما تمنع تطور مرض الكبد الدهنى.

ووفقا للدراسة التى نشرت مؤخرا فى مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، فإن البامية تحتوى على مركبات مكافحة مرض السكرى، والتى تسمى مركبات الفلافونويد التى يمكن أن تساعد على تنظيم الجلوكوز واستقلاب الدهون من خلال البروتينات فى الكبد.

ولإثبات النتائج قامت مجموعة الباحثون فى الصين بتغذية مجموعة من الفئران السمينة بالبامية المفرومة لمدة أسبوعين، كما تم تغذية المجموعة الثانية من الفئران السمينة بوجبات خالية من البامية، وذلك على سبيل المقارنة.

وأظهرت النتائج أن مستويات السكر والإنسولين فى الفئران التى تغذت البامية كانت أقل بكثير، مما كان عليه فى تلك الفئران غير المعالجة، على الرغم من البامية لم يكن لها تأثير على الوزن أو تناول الطعام.

كما وجد الباحثون أن الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون التى ترتبط بأمراض القلب، قد تدنت فى الفئران التى تناولت البامية، كما وجدوا أيضا أن البامية قد منعت تطور مرض الكبد الدهنى.

تعليقك على الموضوع