الأحد , سبتمبر 24 2017
الرئيسية / تعليم / أبو النصر : يعرض الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعى .

أبو النصر : يعرض الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعى .

index


عرض الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم،  الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي بدءا من عام 2014 وحتى 2030 على المجلس الأعلى للثقافة، بحضور الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، الذي أكد في بداية اللقاء أن وزارة التربية والتعليم هي رمانة الميزان لكل الوزارات، وإن صحت التربية والتعليم صح الوطن، مشيرا إلى أنه تقديرا لهذا الدور العظيم يعرض اليوم وزير التربية والتعليم استراتيجية التعليم قبل الجامعي على المجلس الأعلى للثقافة.

من جانبه اكد وزير التعليم، الى انه قد تم اعتماد الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي”2014 – 2030″ من مجلس الوزراء، مؤكداً أنها تسير في نفس المدى الزمني الخاص بالخطة الاستراتيجية لمصر.

وأضاف ابو النصر، أن هذه الإستراتيجية هي إستراتيجية مصر وليست إستراتيجية الوزير، مؤكداً أنها لن تتوقف في أي حال من الأحوال حتى مع تغير الوزير، والسبب أنها تحقق إنجازات على أرض الواقع يراها الجميع ولا يستطيع احد إنكارها.

وأوضح وزير التعليم، أن الخطة الإستراتيجية تتضمن 16 برنامج، من بينها”التعليم المجتمعي، الأبنية التعليمية، التربية الخاصة، نظم المعلومات، التقويم والمتابعة، التغذية المدرسية، والمناهج التعليمية”.

ولفت أبو النصر، الى أنه قد تم عرض الخطة الإستراتيجية للحوار المجتمعي حوالي 17 مرة قبل اعتمادها من مجلس الوزراء، وتمت مناقشتها والاستفادة من الآراء المختلفة لتعديل ما تبين ضرورة تعديله منها، ويوجد بالإضافة الى ذلك إمكانية للتعديل المستمر بها لأنها خطة مرنة.

واكد وزير التعليم، أن الخطة لم تبدأ من الصفر، ولكن تم الاطلاع على الخطط السابقة، والتعرف على ما تم تنفيذه منها وما لم يتم تنفيذه، وأسباب ذلك، كما تم الاطلاع على خطط الدول المتقدمة تعليميا كسنغافورة، وفنلندا، وأمريكا، والاستفادة من بعض ما جاء في خطط هذه الدول، مع مراعاة الطبيعة المصرية.

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، أن الخطة الاستراتيجية التي تم وضعها لتطوير التعليم، شعارها “معا نستطيع.. تقديم تعليم جيد لكل طفل”، لذا كان من الضروري الاهتمام بالأبنية التعليمية.

وقال الوزير: على الرغم من أن ميزانية الوزارة لا تسمح إلا ببناء 300 مدرسة فقط، إلا أنه بالاستعانة بالجهود الذاتية وجهود رجال الأعمال، تم بناء 1150 مدرسة خلال هذا العام، كما تمكنت الوزارة من حل مشكلة كبيرة أخرى وهي وجود 1000 قرية محرومة من التعليم، وتم بناء مدارس الفصل الواحد في 600 قرية منها في العام الماضي، وسيتم الانتهاء هذا العام من بناء الــ 400 الباقية، وستساهم منظمة اليونيسيف في بناء حوالي 300 مدرسة منها .

جاءت هذه التصريحات خلال قيام وزير التربية والتعليم ظهر اليوم الأحد، بعرض الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014 ـ 2030 على المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة.

أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أن التعليم الخاص عنصر مهم، ويساعد في استيعاب عدد كبير من الطلاب.

وأوضح الوزير – خلال عرض الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014 ـ 2030 على المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة – أنه عندما رأى بعض المدارس الخاصة تقوم برفع مصروفاتها بصورة غير مبررة، أصدر فوراً كتابا دوريا يلغي كل هذه الزيادات، ويلزم هذه المدارس بالحصول على موافقة الوزير شخصياً على أي زيادات.

وأشار الى انه سيتحمل هذا العبء بصدر رحب؛ حتى لا يتم استغلال أولياء الأمور والإثقال عليهم

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية و التعليم ، أنه سيتم تعميم التغذية المدرسية هذا العام على المرحلة الابتدائية ، وفي العام المقبل على المرحلة الإعدادية ، وبعد المقبل على المرحلة الثانوية

وأشار الوزير الى أن الوجبة المدرسية تكلف الدولة 8 مليارات جنيه سنوياً ، موضحاً أن الوزارة حصلت على منحة من منظمة الغذاء العالمي بــ 200 مليون يورو.

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية و التعليم انه فيما يتعلق بالتربية الخاصة ، فقد تم تجهيز 1000 مدرسة لعملية الدمج ، مشيراً الى أنه قد تبين أن الطالب الذي تزيد قدراته العقلية عن 50%، تتحسن حالته عندما يندمج مع الطلاب الأصحاء.

كما اوضح الوزير ان الوزارة تعمل في نفس الوقت على إعداد المعلمين للقيام بالتدريس في هذه المدارس .

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم ، أن الخطة الاستراتيجية للتعليم ،تولي اهتماما كبيرا بالتعليم الفني بأقسامه المختلفة.

وتحدث الوزير عن المدرسة المنتجة ، والمصنع داخل المدرسة والمدرسة داخل المصنع ، مشيرا الى أن ذلك قد تم تطبيقه في 17 مدرسة فنية، حيث يتعلم الطلاب ويتدربون ويحصلون على أجر في نفس الوقت .

وأوضح الوزير انه قد تم إنشاء 3 مصانع لإنتاج اللمبات الموفرة، وسيتم استخدام نصف الإنتاج في المدارس لترشيد الكهرباء، وبيع النصف الآخر ،و هناك 3 مصانع لتدوير الورق حيث نستهلك ورقا في الطباعة كل عام يتكلف حوالي مليار و500 ألف جنيه.

أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أن موازنة وزارته تذهب أغلبيتها في صورة أجور ومرتبات.

جاء هذا التصريح أثناء قيام وزير التربية والتعليم ظهر اليوم الأحد، بعرض الخطة الاستراتيجية للتعليم ما قبل الجامعي 2014 ـ 2030 على المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة.

أكد الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية و التعليم ، أن الوزارة نجحت في عمل تطوير تكنولوجي في 9 محافظات حدودية ، تم اختيارها لقلة أعداد الطلاب بها وحتى تنجح التجربة، مشيرا الى انه سيتم استكمال التطوير في 6 محافظات في العام المقبل .

أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أنه سيرسل الكتب المدسية الجديدة التي تخص العام الدراسي الجديد، إلى المجلس الاعلى للثقافة لمراجعتها، مشيرا الى أن الوزارة على استعداد لإجراء أي تعديلات طالما كانت في مصلحة العملية التعليمية.

ولفت الوزير – خلال قيام وزير التربية والتعليم، ظهر اليوم الأحد، بعرض الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014 ـ 2030 على المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة – إلى أن هذه ليست المرة الاولى التي يتخذ فيها هذا الاجراء، حيث إنه أرسل الكتب الدراسية في بداية العام الماضي الى المجلس الأعلى للثقافة أيضا.

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن الوزارة أطلقت على عام 2014 “عام محو الأمية”.

وأوضح الوزير انه سيتم إعلان محافظات مرسى مطروح، الوادي الجديد، الإسماعيلية ، السويس محافظات بلا أمية الشهر القادم، كما سيتم إعلان 3 محافظات أخرى هي بني سويف و البحيرة وبورسعيد محافظات بلا أمية في ديسمبر المقبل.

تعليقك على الموضوع