السبت , نوفمبر 25 2017
الرئيسية / شارع الفن / محمد صبحى: أحضر لعمل بـ3 لغات لعرضه بافتتاح مشروع قناة السويس الجديد

محمد صبحى: أحضر لعمل بـ3 لغات لعرضه بافتتاح مشروع قناة السويس الجديد

38201410122326أعلن الفنان الكبير محمد صبحى فى حلقة أمس من برنامج “هنا العاصمة” تقديم مجدى الجلاد على قناة “سى بى سى” أنه بصدد تأسيس المؤسسة المصرية العليا للفنون والثقافة وتضم المثقفين بكل أشكالهم بما فيهم الحرفيين للحرف المندثرة، حيث ستقوم بمحاربة الفن الردىء بفيلمين ومسلسلين وثلاثة عروض مسرحية بخطة واضحة لإحياء التراث المسرحى للستينيات والسبعينيات مشيرا إلى عمل سيضم أكثر من 200 فنان فى مصر بثلاث لغات عن مشروع قناة السويس الجديد كأكبر عرض مسرحى كرسالة سياسية للعالم وبتبرع منه ومن إنتاجه من تأليف محفوظ عبد الرحمن بشكل ملحمى سيقدمها هدية لمصر فى افتتاح المشروع العام المقبل قائلا “كفانا تلويثا وتشويها لأننا نحتاج إلى البناء ولو كنا مختلفين”.

وألمح صبحى إلى مسرحيته الجديدة التى سيقدمها قريبا فى مهرجان المسرح للجميع بعنوان “خيبتنا” والتى ترسخ للقيم المصرية الأصيلة قائلا “إننا نمتلك جينات عظيمة تحتاج إلى مراجعة وتفتيش عنها وإحيائها فى النفوس مرة أخرى بإبداع هادف”، وأضاف أن هناك فنا يجهز للوعى وليس للثورة وأن ثورة يناير ثورة حقيقية ولكن هناك من تربص بها وقال إنه عدل النهاية لكى لا تكون قاتمة كما كانت ولتتماشى مع المرحلة الحالية للبناء والتفاؤل كما كشف عن مسرحية أخرى طلبها منه وزير التربية والتعليم تجسد العلاقة الطيبة بين المدرس والتلميذ.

كما أوضح الفنان محمد صبحى أن الفن بشكل عام مرتبط بحركة المجتمع ككل وبالتحديد المسرح قائلا إن الثقافة سلوك ولا يمكننا صناعة فن جيد فى وضع متدهور وإننا حولنا مسارحنا إلى جراجات فى حين أن بنجلاديش بها 5 آلاف مسرح حيث لا يوجد علاقة بين الفقر وبين الفن الجيد ورغم أن لدينا فنانين عظماء وظهر ذلك فى الفترة الأخيرة.

وأضاف أننا فى معركة كبيرة مع الانحطاط والأفكار الغريبة على مجتمعنا مشيرا إلى المسلسلات التى تجسد المرأة المصرية وكأنها “داعرة بزعم أن تلك الأعمال تجسد الواقع وقال إن الجاليات المصرية مستاءة جدا من الأعمال التى تشوه الوعى والمصريين كوسائل إيضاحية للانحطاط. وقال إنه شاهد أعمالا أمريكية لا تقدم تفاصيل الانحراف كما يحدث فى الفن المصرى.

وطالب صبحى وزارة الثقافة بوضع خريطة واضحة للثقافة فى مصر وقال للأسف إن وزير الثقافة لم يقابل الفنانين وإنه رفض أن يكون وزيرا للثقافة لأنه حر عندما يريد أن ينتقد الحكومة.

تعليقك على الموضوع