السبت , نوفمبر 25 2017
الرئيسية / تحقيقات / “الفاست فود”.. أسرع طرق المرض والوفاة.. تعرف على أخطر 10 تأثيرات لوجباتك السريعة المفضلة..ترفع معدلات الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكر وقرحة المعدة وتسبب قلقا وتوترا وتبديد الأموال وفقدان الشهية

“الفاست فود”.. أسرع طرق المرض والوفاة.. تعرف على أخطر 10 تأثيرات لوجباتك السريعة المفضلة..ترفع معدلات الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكر وقرحة المعدة وتسبب قلقا وتوترا وتبديد الأموال وفقدان الشهية

37201424133724الإقبال المتزايد على تناول الفاست فود أو الأطعمة سريعة الإعداد من الآفات التى ابتليت بها مجتمعاتنا العربية، وخاصة ً داخل مصر.

فلا تكاد تجد بيتاً يخلو من تناول هذه الوجبات السريعة مرة أو أكثر خلال اليوم، ونرصد من خلال هذا التقرير أخطر 10 تأثيرات ضارة وخطيرة للـ”فاست فود”، والتى تسبب أمراضا عديدة، وتساهم فى رفع حدوث الوفاة المبكرة على المدى البعيد، وذلك حسبما نشر بأحدث الدراسات والأبحاث الطبية التى نشرتها دورية التغذية العلاجية الأمريكية:
1.السمنة:
تحتوى الأطعمة الجاهزة على كميات كبيرة من الدهون أو السكريات أو كليهما معاً، وهو ما يرفع من السعرات الحرارية التى يحصل عليها الإنسان، ويساهم فى زيادة الوزن ويمهد الطريق للإصابة بالسمنة.

2.أمراض القلب والأوعية الدموية:
تناول الوجبات السريعة 4 مرات أو أكثر فى الأسبوع الواحد يرفع خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 80%، نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والتى تعمل على انسداد الشرايين، وترفع بشكل ملحوظ من مستويات الكولسترول بالدم، والتى قد تعرض الشخص لتصلب الشرايين، بينما يتسبب الملح الزائد فى رفع ضغط الدم.

3.مرض السكر:
غالباً ما يعانى الأشخاص الذى يقبلون بشكل متزايد على تناول الوجبات السريعة من الإصابة بفرط الوزن والخمول، وهما من العوامل الشائعة التى ترفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

4.قرحة المعدة:
ويرجع ذلك إلى احتواء هذه الأطعمة على كمية كبيرة من التوابل، وتزيد من إفراز السائل الحمضى وتسبب آلاماً شديدة، ومن أبرز هذه الأطعمة البيتزا والشيبسى، وترفع على المدى البعيد خطر الإصابة بالقرحة، وخاصة إذا كان الشخص لديه قابلية لذلك.

5.قلة الترابط الأسرى:
بسبب عدم التجمع على مائدة طعام واحدة، وما يهدد بحدوث مشاكل واضطرابات اجتماعية كبيرة على المدى البعيد.

6.عدم انتظام مواعيد الأكل:
نظراً لأن هذه الأكلات يمكن تناولها فى أى وقت، وكما يتم تكرار تناولها على مدار اليوم، وبالتالى لا يلتزم الشخص بموعد معين لتناول الطعام، بينما يتم تحضير الأكل العادى قى مواعيد ثابتة ومنتظمة خلال اليوم.

7.تبديد الأموال:
يساهم تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم يومياً فى إهدار وتبديد الكثير من الأموال، وهو ما يؤثر بالسلب عل ميزانية الأشخاص.

8.فقدان الشهية:
تحتوى الأطعمة العادية على بعض فواتح الشهية، بينما لا يتوفر ذلك فى الأطعمة الجاهزة باستثناء البعض الذى يحتوى على الكاتشب والمايونيز، ومع استمرار تناول الوجبات السريعة تنخفض الشهية ويحدث اضطراب فى الهضم، كما أن الشخص يكون عرضة للإصابة بالتسمم الغذائى.

9.نقص العناصر الغذائية الهامة:
قد تحتوى الأطعمة السريعة على كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية، بينما تفتقد فى الوقت نفسه إلى الكثير من المواد الضرورية والهامة، وخاصة الفيتامينات والمعادن، وهو ما يتسبب فى الإصابة بالاضطرابات المرضية على المدى البعيد.

10.الضغوط والقلق والتوتر:
نظراً لاحتوائها على الدهون المشبعة، والتى تزيد من مستويات القلق لدى الإنسان.

تعليقك على الموضوع