الثلاثاء , نوفمبر 21 2017
الرئيسية / تعليم / وزير التربية والتعليم فى اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية

وزير التربية والتعليم فى اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية

29-9-14

مجلس الوزراء يقدم تعويضا للمدارس التي أضيرت من العمليات الإرهابية

اعتماد توقيع برتوكول ثنائى بين الصندوق والتعليم الفني لتصنيع 500 ألف تخته

توفير معامل حاسب آلى لمدارس المرحلة الإعدادية

 

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أنه يجب أن نساند الدولة فى تحمل الأعباء، مشيراً إلى أن الموازنة لا تستطيع تحمل تعيين أكثر من 30 ألف معلم وعلينا أن لا نحملها أكثر من ما تستطيع، وأصدر سيادته توجيهاته بضرورة تحمل سد العجز فى أعداد المعلمين من خلال إنشاء مدارس تدير نفسها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية الذى عقد برئاسة الوزير، وبحضور الدكتور محمد عمر مدير الصندوق، والدكتور محمد يوسف نائب الوزير للتعليم الفني والتدريب المهنى وأعضاء مجلس الإدارة.

كلف الوزير الدكتور محمد عمر بعمل مواصفات ودراسة لإنشاء هذه المدارس، وتعيين المعلمين بها، بحيث تقوم المدرسة بصرف مرتبات المعلمين من ميزانيتها الخاصة بها، موجها بأن تكون مصروفاتها مناسبة.

ومن جهة أخرى صرح الوزير أن مجلس الوزراء قرر أن يقدم للوزارة تعويضا للمدارس التى تضررت من الأحداث الإرهابية، وكلف سيادته رئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات بعمل بيان بالأجهزة التى تم سرقتها أو التى تلفت فى المدارس التى تعرضت للهجمات الإرهابية فى بعض المحافظات، وعمل بيان من هيئة الأبنية التعليمية بحصر لهذه المدارس.

وتم خلال الاجتماع مناقشة طلبات الدعم المجمعة من المديريات والإدارات التعليمية، وتم صرف 13 مليون جنيه لإخلاء المخازن التى توجد بالمدارس فى محافظة دمياط وبناء مخازن جديدة لاستغلال هذه المخازن في العملية التعليمية، وتم حل مشاكل أفنية المدارس بدمياط والإسكندرية وكفر الشيخ بعمل بلاط أو خرسانة لها نظرا لطبيعة هذه المناطق الجغرافيا وهطول الأمطار فى فصل الشتاء.

وفيما يتعلق بطلبات بعض المديريات والإدارات باحتياجها بعض الأجهزة وماكينات التصوير، وجه الوزير بفحص ودراسة هذه الطلبات وبيان مدى جدوى الاستفادة منها لاعتمادها.

ووافق الأعضاء على دعم احتياجات المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة السويس تمهيدا لافتتاحه فى القريب العاجل.

وتمت الموافقة على اعتماد توقيع بروتوكول ثنائى بين الصندوق والتعليم الفنى لتصنيع عدد 500 ألف تخته ضمن مشروع المليون تخته، ووجه الوزير بتلبية احتياجات كل المحافظات، وذلك بالانتهاء من تلبية متطلبات كل محافظة، ثم البدء فى محافظة أخرى.

كما تمت الموافقة على تقديم دعم لإدارة الاتحادات الطلابية بالوزارة لتنفيذ المشروع القومى لإعداد قادة المستقبل.

ووافق الأعضاء على دعم الصندوق للإدارة المركزية للتخطيط والجودة لتدريب كوادر الوزارة على تنمية مهارات التفكير بالتعاون مع مؤسسة تعليم التفكير، حيث أشار الوزير إلى ضرورة تعليم الأطفال الصغار كيف يفكرون تفكيرا صحيحا، مشيرا إلى أن هذه الفئة من السهل اللعب فى عقولها، وأنه يجب تدريب المعلمين أولا على التفكير الصحيح لإعداد جيل به انتماء وحب وولاء للوطن.

كما تمت الموافقة على مشروع توفير معامل حاسب آلى لمدارس المرحلة الإعدادية وتوفير جهاز لاب توب لكل مدرسة لربط المدارس بمنظومة الحكومة الإلكترونية.

وفيما يتعلق بتطوير حمام السباحة التابع للوزارة بالجزيرة، كلف الوزير رئيس قطاع التعليم العام بعمل مذكرة لضم حمام السباحة لصندوق دعم المشروعات لعمل الصيانة اللازمة له وإدارته.

وبالنسبة لطلب الهيئة العامة للأبنية التعليمية موافقة غير مشروطة على شراء ماكينة طباعة تصويرية للمطبعة السرية للتعليم الفنى بشبرا كلف الوزيرمديرالصندوق بالتعاون مع وحدة تنفيذ المشروعات للدراسة.

وتمت الموافقة على طلب الإدارة العامة للمراكز الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا دعم الصندوق لتدبير بعض الأجهزة والمعدات للمدينة العلمية الاستكشافية بأكتوبر.

وأحال الوزير طلب دعم مشروع مكتبة الأسرة بالتعاون مع وزارة الثقافة للجنة المكتبات لتحديد احتياجاتها.

كما تمت الموافقة على طلب محافظ الدقهلية بدعم الصندوق لتوصيل المياه والصرف الصحى والكهرباء لعدد من المدارس بالمحافظة.

كما أحال الوزير طلب مديرية التربية والتعليم بالسويس دعم الصندوق لتنفيذ أعمال الصيانة والترميم اللازمة لمسرح المديرية إلى الدكتور محمد عمر لعمل المقايسات اللازمة.

تعليقك على الموضوع