الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / اخبارمصر / انفراد بالصور بمولد “السيد البدوي” بطنطا واستقبال الزائرين لمدة أسبوع

انفراد بالصور بمولد “السيد البدوي” بطنطا واستقبال الزائرين لمدة أسبوع

تقرير/ أسامة فرج – منى مكرم  السيد البدوى.1

مسجد أحمد البدوي أو المسجد الأحمدي

، هو أكبر مساجد مدينة طنطا بشمال مصر، وبه ضريح أحمد البدوي، أحد أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية من أهل السنة والجماعة

 تاريخ

بعد وفاة أحمد البدوي يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 675 هـ/24 أغسطس 1276 م بمدينة طنطا -عن عمر يناهز 79 عاماً- خلفه من بعده تلميذه عبد العال، وبنى مسجده. وكان في البداية على شكل خلوة كبيرة بجوار القبر، ثم تحولت إلى زاوية للمريدين. ثم بنى لها علي بك الكبير المسجد والقباب  والمقصورة النحاسية السيد البدوى.2حولالضريح ، وأوقف لها الأوقاف للإنفاق على المسجد أثناء انفصاله عن الدولة العثمانية وقت حكمه مصر، حتى أصبح أكبر مساجد طنطا. وقال عنه علي مبارك في الخطط التوفيقية: إنه لا يفوقه في التنظيم وحسن الوضع والعمارة إلا قليل.

ترميمه

في عهد الرئيس السابق محمد أنور السادات، أدخلت توسعات جديدة على مسجد البدوي عام 1975، وآخر أعمال ترميمية به كانت عام 2005.

 الاحتفال بمولد البدوي

يعتبر الاحتفال بمولد البدوي  من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، .حيث يحتفل 67 طريقة صوفية. ويقام في منتصف أكتوبر من كل عام حول مسجد البدوي الكائن فيها ضريحه بمسجده الشهير، ويقام لمدة أسبوع  وسط إجراءات أمنية مشددة. ويتبعه الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق في السيد البدوى.3الأسبوع الذي يلي الاحتفال بالبدوي مباشرةً. وقد ساعد إقامة مولد البدوي كل عام في ربط الشمال المصري بجنوبه، حيث أن كثير من أهل الصعيد لا يزورون الوجه البحري إلا في موعد إقامة مولد البدوي، وعندما ينتهي في طنطا يذهبون إلى دسوق للاحتفال بمولد الدسوقي.

ويقام للبدوي احتفالاً آخر يعرف بالمولد الرجبي، ويقام في النصف الأول من شهر أبريل من كل عام، ويقام لمدة أسبوع أيضاً.   

الاحتفالات بمولد “السيد البدوي” بطنطا.. واستقبال الزائرين لمدة أسبوع

تستقبل محافظة الغربية اليوم الجمعة الزائرين والمريدين مع بدء الاحتفالات بمولد العارف بالله سيدي أحمد البدوي بمدينة طنطا والذي يستمر لمدة أسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة. 
السيد البدوى.11
وقال الدكتور محمد نعيم، محافظ الغربية، إنه تم الانتهاء من استعدادات الاحتفال بمولد السيد البدوي بتكثيف الحملات الأمنية ودوريات تجوب الشوارع طوال فترة الاحتفالات مع تواجد خبراء المفرقعات وتخصيص عدد من الأتوبيسات من مرفق النقل الداخلي لنقل رواد المولد من مدخل مدينة طنطا حتى ساحة الاحتفال بالمجان والذبح المجاني في مجازر المحافظة لأصحاب النذور خلال أسبوع المولد. 

وأشار محافظ الغربية إلى أنه تم رفع درجات الاستعداد القصوى في المستشفيات وتجهيز أجهزة بديلة لتوفير الكهرباء في حالة انقطاعها وتكثيف أعمال النظافة في الشوارع وساحات الاحتفال وإزالة جميع الإشغالات الموجودة حول المسجد وتوفير سيارات مطافئ وإسعاف في محيط الاحتفالات.

طوارئ بالغربية استعدادا للاحتفال بمولد السيد البدوي بطنطاالسيد البدوى.4

تشهد شوارع وميادين محافظة الغربية مساء اليوم الخميس حاله من الطوارئ والاستنفار الأمني استعداد لبدء فعاليات الاحتفال بمولد “سيدي أحمد البدوي” بمدينة طنطا وسط انتظار استقبا إجراءات أمنية مشددة.

وأكد اللواء الدكتور محمد نعيم محافظ الغربية أنه تم الانتهاء من استعدادات الاحتفال بمولد السيد البدوي بتكثيف الحملات الأمنية ودوريات تجوب الشوارع طوال فترة الاحتفالات، وتخصيص عدد من الأتوبيسات من مرفق النقل الداخلي لنقل رواد المولد من مدخل مدينة طنطا حتى ساحة الاحتفال بالمجان والذبح المجاني في مجازر المحافظة لأصحاب النذور خلال أسبوع المولد.

وأشار إلى أنه تم رفع درجات الاستعداد القصوى في المستشفيات، وتجهيز أجهزة بديلة لتوفير الكهرباء في حالة انقطاعها وتكثيف أعمال النظافة في الشوارع وساحات الاحتفال وإزالة جميع الإشغالات الموجودة حول المسجد وتوفير سيارات مطافئ و إسعاف في محيط الاحتفالات بالميدان المسجد لتلبية مطالب المواطنينالسيد البدوى.12 السيد البدوى.13 السيد البدوى.5 السيد البدوى.8 السيد البدوى.9 السيد البدوى.2 السيد البدوى.1 السيد البدوى.4 السيد البدوى.3 السيد البدوى السيد البدوى7

تعليقك على الموضوع