الثلاثاء , 25 يوليو 2017
الرئيسية » صحة » ماهو الكولســـــــــــــــــــترول: بقلم د.ايمان يحيى عبد الهادى::الشارع نيوز 

ماهو الكولســـــــــــــــــــترول: بقلم د.ايمان يحيى عبد الهادى::الشارع نيوز 

 

الكولسترول يوجد طبيعياً في المخ و الأعصاب و الكبد و الدم و العصارة الصفراوية, و الكولسترول ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة و حوالي 80% من مجموع الكولسترول في الدم يتم  تصنيعه في الكبد و 20% من المصادر الغذائية.

الكولسترول في الجسم يستخدم في: 

*بناء أغشية الخلايا.

* إنتاج الهرمونات الجنسية 

* عملية هضم الدهون في الأمعاء عن طريق العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد.

ينتقل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة البروتينات الدهنية   حيث تأخذ الخلايا حاجتها منه و تظل الزيادة في مجرى الدم تلتقطها بروتينات دهنية أخرى لإعادتها إلى الكبد.

هناك نوعان من البروتينات الدهنية :

* بروتينات دهنية منخفضه الكثافة و يرمز لها ب LDL  و هي البروتينات التي تحمل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة, و تحتوي على كمية كبيرة منه و هي ما يسمى “بالكولسترول الضار”.

*بروتينات دهنية عالية الكثافة  و يرمز لها ب HDL  و هي البروتينات التي تلتقط الكولسترول من مجرى الدم بعد أخذ الخلايا حاجتها منه و إعادته للكبد ليدخل مرة أخرى في تكوين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة لنقله مرة أخرى لخلايا الجسم أو يدخل في تكوين العصارة الصفراوية  , و تحتوي هذه البروتينات على كمية منخفضة من الكولسترول و هي ما يسمى “بالكولسترول المفيد “.

و يظل هذا النظام متوازناً ما لم تزداد كمية الكولسترول عن القدر الذي يمكن جمعه بسرعة أو  انخفاض كمية البروتينات عالية الكثافة للقيام بجمع الكولسترول من الدم فأن الكولسترول يترسب في جدار الأوعية الدموية (الشرايين) مما يسبب تصلبها و انسدادها مما يؤدي إلى أمراض القلب مثل الذبحة

 الصدرية و النوبات القلبية و أمراض الشرايين الطرفية مثل قصور تدفق الدم إلى الرجل و كذلك الجلطة الدماغية.

حفظكم الله من كل سوء.

.

تعليقك على الموضوع

%d مدونون معجبون بهذه: