الجمعة , سبتمبر 22 2017
الرئيسية / إقتصاد / رامى ابو النجا مصر سددت 3 مليارات دولار التزامات خارجية خلال شهرين | الشارع نيوز

رامى ابو النجا مصر سددت 3 مليارات دولار التزامات خارجية خلال شهرين | الشارع نيوز

امل كمال

قال رامى أبوالنجا، وكيل محافظ البنك المركزى إن احتياطى النقد الأجنبى شهد ارتفاعاً خلال الشهرين الماضيين، بالرغم من سداد مصر التزامات خارجية تصل تقريباً 3 مليارات دولار خلال يوليو وأغسطس.

وارتفعت أرصدة احتياطيات النقد الأجنبى بنحو 107 ملايين دولار خلال أغسطس الماضى، لتصل إلى 36 ملياراً و143 مليون دولار، مقابل 36 ملياراً و36 مليون دولار خلال يوليو الماضى.

وأضاف أبوالنجا أن الالتزامات الخارجية التى سددها البنك المركزى تمثلت فى قسط من ديون دول نادى باريس، ديون قصيرة الأجل، وديون لبعض القطاعات الحكومية مختلفة، وكوبونات وفوائد بالعملة الأجنبية.

وأجرت مصر عدداً من الإصلاحات الاقتصادية منذ أكتوبر العام الماضي، بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات، شملت تحرير سعر صرف الجنيه وتخفيض دعم الطاقة، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وحرر البنك المركزى أسعار صرف الجنيه فى الثالث من نوفمبر العام الماضي، وساهم ذلك فى زيادة التدفقات الدولارية إلى السوق المحلى عبر استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة وسوق المال، بالإضافة إلى طرح مصر سندات دولارية بقيمة 7 مليارات دولار فى الأسواق العالمية، والحصول على 4 مليارات دولار من القرض المتفق عليه مع صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار.

تعليقك على الموضوع