الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / مقالات / توصيات مهرجان الشباب العربي والافريقي في نسخته الثالثة | الشارع نيوز

توصيات مهرجان الشباب العربي والافريقي في نسخته الثالثة | الشارع نيوز

كتب عماد مسعود

أعلنت وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز عن توصيات مهرجان الشباب العربي والافريقي “رؤى موحدة .. لتحديات مشتركة ” الذي نظمته الوزارة من خلال (الإدارة المركزية لشئون الوزير – مكتب الشباب الافريقي) بالتعاون مع مجلس الشباب العربي والافريقي في الفترة من 6-10 أكتوبر 2017 بالقاهرة.

وجاءت التوصيات بضرورة توظيف طاقات الشباب وتشجيع مبادرات تخص التعليم والعمل التطوعي والأنشطة المختلفة، ورفع الحدود بين الدول العربية والافريقية للقضاء على الإرهاب والتطرف، والقضاء على التمييز والتفرقة بين الشعوب.

كما اشارت التوصيات الي ضرورة تحسين مرتبات الجنود ورجال الجيوش العربية والافريقية، وتحصينهم من استقطاب عصابات الحرب والحركات المتطرفة، بالاضافة الى تشجيع البحوث والدراسات والمؤتمرات والندوات الشبابية وورش العمل وحلقات النقاش في مجالات التطرف والإرهاب والتعرف على اسبابها ووضع الحلول الفعالة لمواجهتها والحد من انتشارها.

أكدت التوصيات على الحاجة الى خلق فرص عمل للشباب وتأهيلهم، وربط التعليم بسوق العمل، علاوة على ضرورة تجديد الخطاب الإعلامي والديني على مستوى افريقيا والعالم العربي واستخدام القوى الناعمة للارتقاء بالمجتمعات المحلية.

أكدت التوصيات على الضرورة لتيسير تنقل المواطنين العرب والافارقة بسهولة وبسرعة، لتسهيل الاستثمار والتواصل الفعال.

كما أكدت التوصيات على ان يكون المهرجان بشكل سنوي بدلا عن كل أربع سنوات لمد جسور التواصل بين الشباب العرب والافارقة ومواكبة التغيرات في الساحة الإقليمية والدولية.

وجاء في التوصيات الحاجة إلى إضافة مادة دراسية عن العلاقات العربية الافريقية في المناهج التربوية حتى تكون نواه لغرس الانتماء لدى الطلاب والأجيال الجديدة.

شددت التوصيات على دعم مجلس الشباب العربي والافريقي في انشطته الموجهة للشباب من جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي ووزارات الشباب في الدول العربية والافريقية.

كما شددت على دعم القضايا العادلة للبلدان العربية والافريقية ودعوة المجتمع الدولي لمساعدة الشعوب التي تعاني من النزاعات والحروب، بالاضافة إلى تكوين لجنة لمتابعة توصيات المهرجان تضم ممثلين من الوفود المشاركة وتقييم موقف التنفيذ.

يذكر أن المشاركين في المهرجان شباب الدول العربية والافريقية من مصر، السودان، جنوب السودان، تونس، الجزائر، المملكة المغربية، جيبوتي، ارتيريا، تنزانيا، نيجيريا، السنغال، تشاد، مدغشقر، جنوب افريقيا، جامبيا، النيجر، مملكة البحرين، سلطنة عمان، الامارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، لبنان، المملكة العربية السعودية، الكاميرون، جزر القمر، بوركينا فاسو، الصومال، اثيوبيا، رواندا، مالي، بنين، بوتسوانا، غانا، مالاوي، كينيا، الكونغو الديمقراطية، الرأس الأخضر، أوغندا، زيمبابوي، اثيوبيا، موريشيوس، ليبريا، افريقيا الوسطي ، وممثلين للشباب الافريقي بالمهجر.

 

تعليقك على الموضوع