الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / إستشارات حياتية / ماهية تربية أبنائنا علي تنشئة اجتماعية سليمة | الشارع نيوز

ماهية تربية أبنائنا علي تنشئة اجتماعية سليمة | الشارع نيوز

بقلم د.مي خفاجة….

ان التنشئة الاجتماعية لكل فرد تختلف من بيئة لآخري ومن مدينة لآخري ومن دولة إلي دولة آخري علي حسب العادات والتقاليد ، لذا سوف نتعرف علي التنشئة الاجتماعية :فهي عملية تعليم وتعلم وتربية تؤدي إلي تشكيل السلوك الاجتماعي للفرد وادخال ثقافة المجتمع وأسرته في بناء شخصيته .

 

فمكن الممكن أن يصبح أي شئ يعوق عملية التنشئة الاجتماعية والتطبيع الاجتماعي والاندماج الاجتماعي مصدراً للضغط والاضطراب النفسي وتظهر في العديد من التصرفات مثل الزواج غير السعيد والخلافات بيم الوالدين والخيانة الزوجية وعدم التكافؤ بين الزوجين .

 

لذا فالعديد من العوامل تتدخل في تنشئتنا الاجتماعية المتمثلة في الاختلافات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والفكرية والدينية والانفصال والطلاق ومشكلات تنظيم النسل والعجز عن انجاب الأطفال وكل هذا يؤثر علي التنشئة الاجتماعية . فالتغير في تجمع الأسرة والمستوي الاجتماعي الاقتصادي الضعيف وانحراف معايير الأسرة عن المعايير الاجتماعية وعدم استقرار الأسرة وانشغالها بجمع الأموال لتوفير حياة أفضل لأبنائها .

 

فالتنشئة الاجتماعية الضعيفة تؤثر في خلق اضطرابات اجتماعية متمثلة في :(تتنوع شخصيات الأفراد ويتنوع معها طريقة التعايش فيما بينها ، فالشخصية المريضة اجتماعياً غير متوافقة اجتماعياً ومهنياً وتؤثر علي كافة أفراد العائلة ، جنوح التصرفات مثل الكذب المرضي والسرقة و الفشل والتعصب والاحتيال والتخريب والهروب من المنزل ، ضعف التحصيل الدراسي والبطالة والعدوان وعدم ضبط النفس مما يسبب ارتكاب الجرائم المضادة للمجتمع والأسرة ، ظهور الاجرام في المجتمع ويتمثل في الغش والخداع والتزويير والنصب والغش التجاري والرشوة والفشل ، ادمان المخدرات بكافة أنواعها بجانب الكحول والعقاقير الضارة بالصحة ، تدمير الأسرة وأبنائها تدميراً كاملاً)

تعليقك على الموضوع