أخبار عاجلة
الرئيسية / محافظات / نالوا الرضا : 5 محافظات كان لهم النصيب الأكبر من المشروعات القومية في 2017 |الشارع نيوز

نالوا الرضا : 5 محافظات كان لهم النصيب الأكبر من المشروعات القومية في 2017 |الشارع نيوز

كتب / حسن المصري

شهد 2017 انجاز العديد من المشاريع القومية والتى تؤكد حرص وعزم الدولة على الإصلاح الفعلى والعمل على بناء دولة حديثة توفر لمواطنيها سبل العيش الكريم .

الشارع نيوز تعرض لكم أبرز المشروعات القومية التى أنجزت في 2017 والتى كان ل5 محافظات نصيب الأسد منها وهى محافظات ( أسوان، دمياط ، البحيرة ، كفر الشيخ ، الإسماعيلية )

1_ أسوان.

انشاء أكبر مصنع تجهيز للأسمدة بمحافظة أسوان..
افتتاح ميناء أرقين البرى على الحدود المصرية السودانية

افتتاح مستشفى أسوان الجديد وصومعة قمح بمركز إدفو

ففى أسوان شهدت المحافظة خلال عام 2017 العديد من الإنجازات والمشروعات التنموية والاستثمارية والخدمية، شملت عدة قطاعات،منها الإسكان والصحة والتربية والتعليم والثقافة وغيرها الكثير.

فقد بدأ عام 2017 فى محافظة اسوان بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير الماضي عبر الفيديو كونفرانس ميناء أرقين البري على الحدود المصرية السودانية لزيادة حركة التبادل التجاري بين مصر والسودان والدول الأفريقية، ويقام الميناء على مساحة 100 ألف م2 باستثمارات 93 مليون جنيه، ويستوعب 7500 مسافر يوميًا وأكثر من 300 شاحنة.

كما تم افتتاح مشروع تطوير محطة السكك الحديدية بمدينة أسوان والتى شهدت تنفيذ أعمال نظافة وتجميل ودهان للطرقات، وإعادة إضاءة واجهة المحطة لما كانت عليه، ولم يطرأ على المحطة تطوير منذ عام 1992.

وشملت أعمال التطوير دعم المحطة بشاشة عرض لتوضيح مواعيد القيام والوصول للقطارات، وإضاءة مختلفة الألوان بواجهة المحطة، بجانب لوحات إضاءة إلكترونية لأشهر المزارات السياحية بمدينة أسوان السياحية داخل صالة الاستقبال بالمحطة، وغيرها من تطوير صالة كبار الزوار والمكاتب والأرضيات والساعات والحدائق.

كما كان من أبرز المشروعات التى تم افتتاحها بأسوان أيضًا مستشفى أسوان العام الجديد، والذى تم إنشاؤه بمنطقة الصداقة بمدينة أسوان ويعتبر صرحًا طبيًا متكاملًا يضاف للمنظومة الصحية بمحافظة أسوان، حيث افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى عبر الفيديو كونفرانس أثناء زيارته لمحافظة دمياط.

وقد تم إنشاء المستشفى على مساحة 14 ألفا و400 م2 بمنطقة الصداقة الجديدة بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية بها بتكلفة 140 مليون جنيه، بخلاف 155 مليون جنيه للأجهزة الطبية، وتتكون المستشفى من بدروم ودور أرضى و6 أدوار متكررة وتضم 14 قسما رئيسيا بطاقة 175 سريرا، منها 24 سرير عناية مركزة تشمل 7 للأطفال و11 متوسطة والباقى عناية مركزة عادية، بجانب 4 غرف عمليات كبرى، و18 ماكينة غسيل كلوى و21 حضانة، علاوة على 12 عيادة متخصصة وأقسام للعلاج الطبيعى، وجميع المعامل والأجهزة الطبية، كما أنها ستضم 156 طبيبًا و611 تمريضًا و78 إداريًا، ومن المنتظر تشغيلها ودخولها الخدمة قريبًا

 

2_ دمياط.

تدشين العمل بمشروع مدينه دمياط للأثاث

توفير ٩٦ قطعة أرض لبناء مدارس جديدة

افتتاح مستشفى طوارئ كفر سعد

وفي محافظة دمياط ،التى شهدت نهاية عام 2017، عددا كبيرا من الأحداث وانطلاق وافتتاح عدد من المشروعات التي ساهمت بشكل فعال في تحقيق تنميه حقيقية على نطاق المجتمع المحلي بالمحافظة.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى عددًا من المشروعات التنموية المهمة في قطاعات الصحة والاسكان وتدشين العمل بمشروع مدينه دمياط للأثاث ذلك المشروع القومى والذى يعد نقطه انطلاقه للمشروعات الصغيره والمتوسطه.

وفى عام 2017 تم علاج 29246 مواطنًا على نفقة الدولة واستفاد 1428074 حالة من خدمات 76 مركزًا طبيًا ووحدة طب أسرة، وتم تركيب 15 جهاز أشعة بالمستشفيات.

وبقطاع التعليم فإنه ولأول مرة منذ عام ١٩٠٦ تنجح المحافظة في توفير ٩٦ قطعة أرض لبناء مدارس جديدة، وإدراج ٤٦ مدرسة ما بين إحلال كلي وجزئي ضمن خطة العام المالي الحالي حيث قامت هيئة الأبنية التعليمية بتسليم ٦ مدارس وجار العمل بـ٤٠ مدرسة وذلك بهدف تقليل الكثافة بالفصول والوصول إلى معدل ٣٦ طالبًا في كل فصل، حيث بفضل الجهود التي بُذلت مؤخرًا بعمليات التوسع والإحلال والتجديد أصبحت محافظة دمياط من أقل محافظات الجمهورية في كثافة الفصول.

وفي قطاع الأثاث وضع السيسي حجر الأساس للمرحلة الأولى من مدينة دمياط للأثاث في مايو ٢٠١٧ والتي تقام على مساحة ٣٣١ فدانًا حيث تم طرح المرحلة الأولى الورش الصغيرة والأراضي بالتقسيط على عشر سنوات بفائدة ٥٪.

وتم طرح الأراضي الصناعية كاملة المرافق بتسهيلات في السداد تصل إلى ثلاث، وتحديد الربع الأول من ٢٠١٨ موعدا لتسليم المرحلة الأولى من الورش والأراضي الصناعية ليبدء العمل فعليًا داخل المدينة.

وحرصًا من المحافظة على الاهتمام بصغار الصناع تم توقيع بروتوكول دائم مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لإقامة ثلاثة معارض سنويًا بالمعرض الدائم بمدينة نصر بالإضافة إلى المعارض التي تم إقامتها بمحافظتي المنيا وسوهاج.

وفي قطاع الصحة تم افتتاح مستشفى طوارئ كفر سعد بعد إعادة هيكلة المبنى بالكامل وعمل تكييف مركزي وشبكة غازات ومحطة غازات طبية ومولد أكسجين بتكلفة 57 مليون جنيه وتم اعتمادها رسميًا هي ومستشفى دمياط التخصصي كمستشفيات إحالة للرعاية الطبية الثلاثية عالية الجودة وتم تطوير العناية المركزة بقوة 7 أسرة لتمثل إضافة كبيرة للمستشفى.

كما تم افتتاح المستشفى العسكري بدمياط الجديدة على مساحة 50 ألف متر مربع وبتكلفة تقترب من 500 مليون جنية لتستوعب 200 سرير وتشمل كل التخصصات الطبية.

وشارك المجتمع المدني بإضافة 10 أسرة بعناية مستشفى فارسكور المركزي وامدادها بـقرابة 25 وحدة غسيل كلوي


3_ البحيرة

إقامة منطقة صناعية جديدة على مساحة 500 فدانا

إنشاء أول ميناء للصيد بالمدينة بتكلفة 410 ملايين جنيها

وفى محافظة البحيرة ،تم ننفيذ عدة مشروعات وانجازات في عام 2017 ، تنوعت المشروعات لتشمل عددًا من القطاعات الحيوية التي تخدم مصالح مواطني المحافظة ومنها ما يخدم سائر المحافظات بقطاعات الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والطرق والكهرباء وغيرها من المشروعات التي عادت بالنفع على أبناء المحافظة.

وكانت أهم الإنجازات التي شهدتها محافظة البحيرة في 2017،في قطاع الاستثمار بالمناطق الصناعية الجديدة، بداية من المنطقة الصناعية بوادي النطرون والتي بلغت المشروعات المخصص لها 222 مشروعًا منها 28 قائمًا ويعمل و55 تحت الإنشاء و139 مشروعًا جار السير في الإجراءات الخاصة بها، بتكلفة استثمارية بلغت مليار و16 مليون جنيها، وتوفر المنطقة 7903 فرصة عمل وكما أن المنطقة تم ترفيقها باعتمادات تصل إلى 150 مليون جنيها من هيئة التنمية الصناعية، إضافة إلى المنطقة الصناعية بحوش عيسى والتي تبلغ مساحتها بالطرانة 346 فدانًا تقريبًا، وتنقسم المنطقة إلى 385 قطعة تتراوح مساحة القطع من 500 مترا مربعا إلى 8000 مترا مربعا وتبلغ التكاليف الاستثمارية 5 مليارات جنيها وتوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة، منها أنشطة هندسية وغذائية وكيماوية.

كما تم البدء في إنشاء أول بورصة للخضر والفاكهة على أرض البحيرة وتقام على مساحة 57 فدانًا بمنطقة التحرير بمركز بدر بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي مليار و250 مليون جنيها.

علاوة على خطة التطوير الجديدة لمدينة رشيد وتشمل إنشاء أول ميناء للصيد بالمدينة بتكلفة 410 ملايين جنيها، والذى يقام على مساحة 12 فدانا يضم 3 مصانع للثلج وتعليب الأسماك إلى جانب 22 مبنى للصناعات البحرية ورصيف بحرى بطول 850 مترا وآخر صيانة للسفن والمراكب على مساحة 4000 مترا وتطوير منطقة تل ومسجد أبو مندور الأثرية بتكلفة 10 ملايين جنيها وتطوير منطقة كورنيش النيل وإقامة 3 مراسى على النيل مع تطوير المراسى القديمة وتشغيل أتوبيس نهرى لخدمة السياحة الداخلية وكذلك الانتهاء من إنارة الكورنيش بالكامل مع تركيب الأعمدة الديكورية.

كما تم إقامة منطقة صناعية جديدة على مساحة 500 فدانا، بخلاف مدينة رشيد الجديدة، وهذه المنطقة تقع في صحراء البوصيلى شرق مدينة رشيد، وبها مشروع كبير لإحدى الشركات الصينية على مساحة 202 فدانا لإنشاء مصنع للب الورق، والورق من قش الأرز إضافة إلى إنشاء مدينة سكنية على مساحة 20 فدانًا باسم بشاير الخير وكذلك جامعة رشيد، فيما تم طرح بقية الأرض أمام المستثمرين.

وفي قطاع الإسكان تم الانتهاء من تنفيذ 5524 وحدة سكنية وجار العمل بـ2160 وحدة أخرى بإجمالي 7684 وحدة موزعة على مدن ومراكز البحيرة، بالإضاقة إلى 724 محلا تجاريا.

4_ كفر الشيخ.

افتتاح مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون

انشاء أكبر مصنع تجهيز للأسماك والجمبرى فى الشرق الأوسط على مساحة 19695 م2

وشهدت محافظة كفر الشيخ فى شهر يوليو 2017 افتتاح مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون فى المحافظة ،بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على مساحة 4100 فدان،وو ضع حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة 2815 فدانا، والتى تعد مزارع نيلية لـ”البلطى والبورى”.

ويتكون المشروع من مفرخ أسماك ،و جمبرى على مساحة 17 فدانا بطاقة 20 مليون أصبعية أسماك بحرية ،و 2 مليار يرقة جمبرى، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية باجمالى 453 حوض تربية،و155 حوض تحضين، مساحة الحوض “50م،150م، بطاقة إنتاجية 3000 طن أسماك / دورة تقريبا.

كما يضم المشروع “مزرعة إنتاج الجمبرى بها 655 حوض تربية مساحة الحوض”50م،50م” والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع بولى إيثيلين على الكثافة HDPE بطاقة إنتاجية 2000 طن جمبرى / دورة تقريبا.

كما يضم مزرعة أنتاج أسماك المياه العذبة بها 83 حوض مساحة الحوض “100م*200م” بطاقة إنتاجية 2000 طن، كما يضم المشروع مركز أبحاث وتطوير وتدريب على 700 م ويتكون من معمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحى ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة وأمراض الأسماك، ومعمل تركيب وجودة الأعلاف .

وتضم المدينة الصناعية أكبر مصنع تجهيز الأسماك والجمبرى فى الشرق الأوسط على مساحة 19695 م2 ويشتمل على مصنع منتجات الأسماك” مبردة ، مجمدة ، فيليه ، مطهية ، نصف مطهية” وصنع منتجات الجمبرى” مبرد ، مجمد ، مقشر، مصنع ، مطهية ، نصف مطهية” بطاقة إنتاجية 100 طن / يوم، بالإضافة لـ1359 حوض سمك، منهم 83 حوضا للأسماك الشعبية.

5_ الإسماعيلية

افتتاح كوبرى الشهيدين “أحمد المنسي” و”أبانوب جرجس” العائم بقناة السويس

وشهدت محافظة الإسماعيلية افتتاح عدة مشروعات جديدة فى عام 2017 ،من أبرزها افتتاح كوبرى الشهيد البطل أحمد منسى العائم بقناة السويس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ويقع الكوبرى بالمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية، وتتمثل أهميته فى إحداث تكامل مع مرفق المعديات والأنفاق التى يتم تنفيذها أسفل قناة السويس، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي للتخفيف عن كاهل المواطنين أثناء الانتقال من شرق القناة وغربها، وتوفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة، وعلى رأسها مدينة الإسماعيلية الجديدة، علاوة على ربط محافظات سيناء بباقى محافظات مصر، لدعم مشروعات التتمية الجارى تنفيذها بمنطقة القناة.

ونجحت ترسانة بورسعيد البحرية فى توظيف أحدث برامج التصميم العالمية والكوادر المصرية المدربة فى الخارج، فى تصميم الكبارى العائمة بأيدى المهندسين المصريين، حيث حظى تصميم وتنفيذ الكبارى العائمة بإشراف هيئة الإشراف الفرنسية، لضمان تطبيق أفضل المعايير الدولية فى السلامة والأمان البحرى، والتى تلتزم بها هيئة قناة السويس، عبر إخضاع جميع وحداتها البحرية لإشراف هيئات دولية معتمدة.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي انتهاء أعمال الحفر والتبطين، وخروج ماكينة حفر أنفاق الإسماعيلية أسفل قناة السويس، والتي تربط الوادي والدلتا بسيناء، وافتتاحات الكباري

شاهد أيضاً

فوده يهنىء أهالى دهب بعيد الأضحى المبارك /الشارع نيوز .

    جنوب سيناء امل كمال   قام اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء اليوم ...

تعليقك على الموضوع