الثلاثاء , يناير 23 2018
الرئيسية / إستشارات حياتية / ملخـص مهـارات يحتاجـهـا المعـلـم بقلم د. هالة حسنى الجبالي | الشارع نيوز

ملخـص مهـارات يحتاجـهـا المعـلـم بقلم د. هالة حسنى الجبالي | الشارع نيوز

 

ضع اختباراتك بشكل جيد: ضع هدفاً للاختبار، حلل المادة، حدد الوقت المخصص لها، حدد نوعية الأسئلة بناءً على الوقت، اجعل الأسئلة واضحة ومفهومة.

أنواع الأسئلة الموضوعية: أسئلة الصح والخطأ، أسئلة الاختيار المتعدد، أسئلة ملء الفراغات، أسئلة الربط والتوصيل.

أسئلة الصح والخطأ: استخدم الأسئلة الموضوعية، لا تضع جملة حرفياً من الكتاب بل أعد صياغتها، تجنب تعبيرات العموم، يجب أن تكون الإجابة واحدة فقط، تجنب التعبيرات الغامضة وغير المحددة.

أسئلة الاختيار المتعدد: تكون الخيارات ثلاثة أو أربعة، تكون متقاربة ومنطقية، تجنب وضع عبارة (كل ما سبق)، ابتعد عن العبارات المنفية، لتكن صياغة السؤال متوافقة مع الخيارات فيما لو حاول الطالب قراءتها متصلة.

أسئلة اكمل الفراغات: لا تجعل الجملة تحتوي على إشارات وقرائن للإجابة، لا تعطي أكثر من فراغين في السؤال الواحد، اجعل الفراغ في آخر الجملة حتى يتضح المطلوب، لا تبدأ الجملة بفراغ.

أسئلة الربط: تحدبد راس السؤال ،تكون عناصر القائمة الأولى أكثر من الثانية، ربط كل عنصر بعنصر واحد مقابل فقط، اجعل الرابط عن طريق كتابة الأرقام والحروف وليس عن طريق الخطوط.

استخدام الأسئلة المقالية: عندما تريد أن تقيم فهم الطالب للمفاهيم الأساسية، أن تعرف قدرته في المقارنة والموازنة، أن تقيس القدرة التحليلية والإبداعية لديه، أن تعرف كم المعلومات لدى الطالب.

ضوابط الأسئلة المقالية: حدد طول الإجابة بعدد معين من الأسطر، ضع نموذجاً للجواب الصحيح، اعط الوقت الكافي للإجابة عن كل سؤال،

الاختبارات الشفهية: تستخدم لقياس المهارات الشفهية للطلاب، يجب التأكد من الهدف من وضع الاختبار، استخدم السؤال المناسب في الوقت المناسب، لا تستعجل الطالب في الإجابة.

قواعد الاختبارات الشفهية: البدء بالتحية والملاطفة للطالب، تحفيز الطالب وتشجيعه، البدء بالأسئلة السهلة، عدم اختبار الطلاب أمام زملاءهم تجنباً للإحراج.

(١١) قواعد طبع الاختبار: مراجعة الأسئلة، ترتيب أوراق الأسئلة، عدم تقسيم السؤال الواحد إلى صفحتين، وضع أرقاماً متسلسلة للأسئلة، كتابة درجات كل سؤال بجواره.

(١٢) استخدام الواجبات المنزلية: حدد الهدف من الواجب، يجب ألا يكون مرهقاً أو طويلاً، التأكد من فهم الطلاب من المطلوب في الواجب، القيام بحل بعض أسئلة الواجب أو كتابة أمثلة.

(١٣) قواعد التصحيح: صحح الواجبات ولا تتجاهلها، كن دقيقاً في التصحيح حتى لا تصحح إجابة خاطئة، لا يكفي الإشارة بل لا بد من كتابة الملاحظات على الأخطاء.

(١٤) لا تسأل هذا السؤال في الفصل: يعمد كثير من المدرسين إلى سؤال الطلاب بعد الحصة: هل فهمتم؟ فيجيب الجميع نعم، والصحيح ألا يسألهم بل يقيس مدى فهمهم من خلال الأسئلة والتطبيق.

(١٥) علم طلابك الإبداع: تقبل الأفكار الجديدة، شجع طلابك على استكشاف البيئة، استقطع وقتاً لتوليد الأفكار، نوّع في الأنشطة، أخبر الطلاب كيف يكونوا متفوقين ومبدعين، شجع الطلاب على القراءة.

(١٦) حرك مواهب التلاميذ: نمي مواهب الطلاب المتميزين، انتبه لنقاط القوة والضعف لكل طالب، أنت جزء من المنهج فعوض نقص المنهج بما يكمل المادة، لا تقتل الإبداعات بالكلمات السلبية.

(١٧) حافظ على نموك: التخرج ليس آخر المطاف بل أوله، بالتخرج تنتهي الدراسة النظامية وتبدأ الدراسة الذاتية، طور مهاراتك وشخصيتك وتخصصك العلمي، احرص على النمو العلمي والأكاديمي والتربوي.

(١٨) وسائل التنمية الذاتية: . الموجهة، اللقاءات التربوية، الدورات التدريبية، تبادل الخبرات مع الآخرين، القراءة في التخصص، القراءة العامة، ملاحظات المشرف التربوي.

(١٩) قرر رحلة النجاح وانطلق: تسعة أعشار العبقرية في الاجتهاد، النجاح والتفوق ة إلى جد واجتهاد، خطط لنفسك من الآن لتكون شخصاً مختلفاً في المستقبل، انطلق الآن !

(٢٠) اجعل التدريس هواية ومهارة لا عملاً وتكليفاً حتى تنجح وتبدع في تدريسك، وفقك الله.

تعليقك على الموضوع