الإثنين , يناير 22 2018
الرئيسية / منوعات / المسافر في معرض الكتاب |الشارع نيوز

المسافر في معرض الكتاب |الشارع نيوز

كتب الشاعر –  احمد عساف

ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 وفي دورته التاسعة والأربعين يتم طرح مجموعة روائية بعنوان المسافر ( عهد ابن داوود ) للكاتب ( محمود المعداوي ) ضمن إصدادات دار تبارك للنشر والتوزيع بصالة 2 أمام بوابة صلاح سالم ، أمام بوابة ممدوح سالم .
والمزمع عقد حفلة التوقيع بجناح الدار يوم الجمعة الموافق 2 فبراير الساعة الثانية ظهرا .

المجموعة يغلب عليها طابع الرعب النفسي مع الطابع البوليسي الظاهر في النقب والبحث حول مجموعة من الجرائم المتسلسة التي يربطها جميعا ببعضها أنها من صنع لعنة وليست من صنع بشر .

تتكون تلك المجموعة الروائية من ثلاث روايات صغيرة الأولى تحمل اسم ( عهد ابن داوود ) حيث يستعين مجموعة من الأجانب بخبير مصريات وهيروغليفيات وعالم روحاني لمساعدتهم في العبور من لعنة الفراعنة وسرقة محتويات مقبرة فرعونية ملكية وبالفعل برغم الأحداث الغريبة التي تصادفهم داخل المقبرة ينجحون في إتمام عملية السرقة إلا إنهم حين يعودون إلى الولايات المتحدة يفاجأ الجميع بجرائم القتل الغامضة المتسلسلة والتي لا تمت بصلة لفعل البشر ، فمن سينجو ومن سيموت ? وهل ستكون بالفعل تلك الجرائم بفعل لعنة الفراعنة ? أم للكاتب رأي آخر ?!

ثم الرواية الثانية وتحمل اسم ( المسخ ) حيث تحمل تلك الرواية القصيرة كل معاني الرعب النفسي بحيث يعيش البطل مع والدته بعد وفاة والده الذي كان يعامله معاملة سيئة واكتسب البطل صداقة مسخ مرعب الهيئة فهل سيقود هذا المسخ البطل للجنون ، أم أن البطل بالفعل يعاني من الانفصام وما دور الأم في تغلب ابنها على على تلك المعضلة ودور الأب !

ويعرج الكاتب بسلاسة بعد ذلك على الرواية الأخيرة بعنوان ( ليلة في المقابر ) حيث يتوفى والد البطل وبطريقة فلكية ما يتم تقسيم المقابر إلى خطوط ودوائر متوازية ويحدث نتيجة الالتقاء فجوات تفتح الحياة العادية على حياة البرزخ ويكتشف البطل ذلك بمحض الصدفة ليجد نفسه مضطر لقضاء ليلة داخل المقابر مثله مثل الأموات ، فترى ماذا سيرى هناك من أهوال وأي قانون سينتصر ?! قانون البطل أم المعاهدة السفلية لحماية بوابات البرزخ ?!

وبهذا تنتهي المجموعة ولا ينسى الكاتب عنصر التشويق داخل ثنايا المجموعة بجانب الفانتازيا .

تعليقك على الموضوع