الرئيسية / محافظات / العنانى والوزير ومحافظ الأقصر يتفقدون العمل بطريق الكباش

العنانى والوزير ومحافظ الأقصر يتفقدون العمل بطريق الكباش

كتب – عاطف ابو القاسم

قام الدكتور خالد العنانى وزير الدولة لشئون الآثار واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة يرافقهما الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر والدكتور مصطفى الوزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بزيارة للمدينة تفقد خلالها أعمال الكشف والتنقيب وإعادة فتح طريق الكباش الجارية بالمرحلة الثانية والهادفة لتحويل الأقصر إلى أكبر متحف عالمى مفتوح.

وتابع الوزيران والمحافظ أعمال الحفر والكشف الجارية بمنطقة السنترال القديم والتى تتضمن أعمال حفر وإزالة التربة وتبطين أرضية الطريق وإقامة سور مزدوج من الناحيتين الشرقية والغربية بالطوب اللبن من الداخل والأحجار من الخارج إلى جانب أعمال التنقيب والترميم والكشوفات الأثرية ضمن المرحلة الثانية من المشروع بطول يصل إلى ٥٠٠ متر تقريبا ومن المقرر أن ينتهى العمل بتلك المرحلة أواخر أبريل الحالى على أن يتم الإفتتاح الرسمى أوائل مايو المقبل فى حفل كبير تتم فيه دعوة عدد من الشركات السياحية والسياح المقيمين بالمدينة.

وتوجه الوزيران والمحافظ إلى منطقة أبو عصبة بالمرحلة الخامسة والأخيرة من طريق الكباش والتى لم يبدأ العمل بها بعد لحاجتها إلى مبالغ مالية كبيرة لتعويض أهالى المنطقة ونقل المرافق ثم أعمال الكشف والتطوير.

وأشارت مصادر إلى رغبة وزارة الأثار ومحافظة الأقصر فى إنهاء المشروع بالكامل وتنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة وهى أهم مرحلة به والتى تبدأ من الباب الجنوبى لمعبد الكرنك وحتى كوبرى أبو على مرورا بنجع أبو عصبة بتكلفة تصل إلى حوالى ٤٠٠ مليون جنيه مقابل تعويضات الأهالى وأعمال الكشف والتنقيب والترميم وهو ما تناقشه الوزارة والمحافظة مع إحدى الهيئات السيادية تمهيدا للبدء به قريبا .

يذكر أن طريق الكباش يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك بطول 2700 متر وسط طريق يحمل على جانبيه عدد من تماثيل أبى الهول وكان يسمى قديماً بطريق إحتفالات عيد الأوبت.

تعليقك على الموضوع