الرئيسية / حوادث / “خد بالك من المفروم”الداخلية تضبط أطنان من اللحوم منتهية الصلاحية | الشارع نيوز

“خد بالك من المفروم”الداخلية تضبط أطنان من اللحوم منتهية الصلاحية | الشارع نيوز

كتبت / نادية فتيحه
معدومى الضمير يستغلون زيادة الإقبال على الشراء قبل رمضان
4 علامات للتفرقة بين الفاسدة والسليمة
مطالب بتشديد العقوبة لـ المؤبد

حملات مباحث التموين المكثفة خلال الـ10 أيام الأخيرة ، وقبل أيام من الشهر الكريم نجحت فى ضبط لحوم بكافة أنواعها غير صالحة للاستخدام الآدمى ومجهولة المصدر، فى مختلف محافظات مصر.

ففى القاهرة تمكن ضباط إدارة شرطة التموين، من القبض على “محمد م ا” 27 سنة، مسئول عن مخزن تجهيز لحوم ودهون بمنطقة السيدة زينب، لإدارته المخزن بدون ترخيص، ويحوز كميات كبيرة من المواد الغذائية “لحوم” مجهولة المصدر، وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

كما أن مباحث التموين عثرت بداخل المخزن على 1.250طن لحوم ( دهون ، شغت ) مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد فرمها وبيعها لمحلات المأكولات لاستخدامها فى إعداد الوجبات، لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وفى منطقة الأميرية تم من ضبط “أدهم س ع” 30 سنة، مسئول عن مخزن تجهيز لحوم ودهون ، لإدارته المخزن بدون ترخيص وحيازة كميات كبيرة من المواد الغذائية “لحوم” مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وبتفتيش المخزن عثر بداخله على 1.160 طن لحوم (دهون ، شغت، دواجن) مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد فرمها وبيعها لمحلات المأكولات، لاستخدامها فى إعداد الوجبات، لتحقيق أرباح غير مشروعة.

كما تمكنت حملة بيطرية، شنتها أجهزة حي الزيتون، من ضبط أكثر من 50 كيلو لحوم فاسدة من محال الجزارة بشارع سليم الأول وترعة الجبل وسوق سليم.

فيما تمكنت مباحث التموين بالقاهرة وإدارة حلوان البيطرية خلال حملة بحلوان من ضبط 176 طبق لحم مفروم وزن كل طبق 540 جم – 32 طبق سجق وزن كل طبق 500 جم – 11 طبق سجق وزن كل طبق 250جم – 31 طبق لحم بتلو وزن كل طبق 920 جم – 47 طبق كبدة قطع وزن كل طبق 450 جم – 178 طبق لحوم قطع وزن كل طبق 500جم، حيث أن جميع المضبوطات غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية والتصنيع بدون ترخيص، وبدون إشراف بيطري، وتم سحب عينات من المضبوطات ووردت نتائج الفحص المعملي غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

كما نجح ضباط إدارة شرطة التموين، من القبض على “سامح ت ب” 39 سنة، مسئول عن ثلاجة لحوم، بمنطقة روض الفرج، لإدارته الثلاجة بدون ترخيص، ويحوز كميات كبيرة من المواد الغذائية “لحوم مستوردة” مجهولة المصدر، وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وعلى الفور تم استهدافه بمأمورية أسفرت عن ضبطه، وعثر بداخل الثلاجة على 560 كيلو لحوم (سجق، برجر، كلاوى)، وجميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها وغير مدون عليها تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمى، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق

وفى حى الزاوية الحمراء، تم إعدام ما يقرب من 35 كجم من الكبدة المستوردة وهياكل الدجاج الفاسدة وتم التخلص من المضبوطات بطريقة صحية وآمنة بمعرفة الحى، كما تم ضبط 15 كيلو فراخ و 8 كيلو مصنعات لحوم، بسيارة لبيع اللحوم، وتم إعدامهم.
وفى الجيزة، ألقت مباحث التموين بالجيزة، القبض على صاحب محل بالهرم، لاتهامه بحيازة طن من اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى، قبل بيعها للمواطنين، وتم إحالته إلى النيابة للتحقيق.

وفى محافظة الدقهلية تمكنت مباحث التموين ، من ضبط نصف طن لحوم مجمدة غير صالة للاستخدام الآدمى داخل سيارة نقل وتم تحريز المضبوطات، بسبب عدم توافر شروط نقل الأغذية على طريق ميت غمر .
كما تمكن ضباط مباحث التموين بالدقهلية، من ضبط مدير محل جزارة به 204 كيلو جرامات لحوم مجمدة، وكبدة مجمدة، وسجق ، و لحوم و قلوب و دهن حيوانى غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

وفى حملة أخرى، تم ضبط 904.2 كيلو لحوم ومنتجاتها مذبوحة خارج السلخانه وغير صالحه للاستهلاك الآدمى بعدد من المراكز شملت شربين، السنبلاوين، المنصورة، أجا، ميت غمر، حيث شملت 218 كيلو لحم جاموسى، 14.200 كيلو لحوم مجمدة، 45 كيلو لحم جاموسى، 30 كيلو سجق، 55 كيلو دجاج وبط، 62 كيلو حواوشى، 480 كيلو لحم مفروم.
وفى مدينة ميت غمر، تم ضبط 400 كيلو لحوم مفرومة غير صالحة للاستهلاك الآدمى.
وكذلك فى محافظات الغربية، و الشرقية و كفر الشيخ

شدد الدكتور محمد عبد الغنى الباحث المساعد بالمركز القومى للبحوث بضرورة توعية المواطن بكيفية التمييز بين اللحوم الطازجة و اللحوم الفاسدة
الاختام تكون واضحة دليل على انها ذبحت بمعرفة الجهات المختصة وتحت اشراف طبى
و ايضا التمييز بين اللحوم الطازجة و الفاسدة فى اللون و الملمس و الرائحة حيث تكون اللحوم الطازجة فاتحة اللون و الملمس متماسك و أملس و الرائحة غير مميزة و مقبولة على عكس اللحوم الفاسدة

تعليقك على الموضوع