أخبار عاجلة
الرئيسية / دين ودنيا / *أفضل العبادات في رمضان* فضيلة الشيخ اسماعيل الراوى وكيل وزارة اوقاف جنوب سيناء  |الشارع نيوز

*أفضل العبادات في رمضان* فضيلة الشيخ اسماعيل الراوى وكيل وزارة اوقاف جنوب سيناء  |الشارع نيوز

جنوب سيناء امل كمال 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وسلم
*الحمد لله وبعد*
ما هي أفضل العبادات والأعمال التي تقربك إلى الله في رمضان رمضان شهر الرحمة والغفران ، شهر القرآن وشهر العبادات ؛ فهو بمثابة هديّة من الله عزّ وجل لعباده ، ففيه ليلة القدر الّتي تعدّ من أكثر الليالي المباركة التي يجني من قيامها المسلم جزيل الأجر والثواب ، وفيها نزل القرآن الكريم على نبيّنا محمد عليه الصلاة والسلام بواسطة جبريل عليه السلام ، فكانت أوّل آيةٍ نزلت ” اقرأ باسم ربّك الذي خلق ” أنزلت بالغار بمكة وأنزل السماء الدنيا في اللوح المحفوظ ونزل من بعد منجما على محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام .
ورمضان شهر الصوم الّذي يصوم فيه المسلمون بامتناعهم عن الطعام والشراب منذ الفجر وحتّى غروب الشمس طاعةً لله عزّ وجل ، وكذلك يعدِل فيه العاصي عن ارتكابه المعاصي والآثام ، وهو شهر العطف الّذي يعطف فيه الغني على الفقير ، كما تكثر في هذا الشهر العظيم العبادات والاستغفار والتوجّه بالدعاء إلى الله عزّ وجل ، فشهر رمضان هو أعظم شهر في السنة ، فقد قال جلّ وعلا في كتابه الكريم : ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” .
ويرجع الأصل في تسمية شهر رمضان بهذا الاسم إلى اشتقاقه من كلمة الرمض ، ومعناها الحر الشديد ،
فكما قيل : رمضَ رمضاً أي اشتدّ حرّه ، فكما فسر معناه بأنّ العرب عندما قاموا بتسمية الشهور سموها حسب الأزمنة التي هي فيها ، فوافق شهر رمضان وقت اشتداد الحر ، وكذلك شهر رمضان مأخوذ من رمضَ الصائم : أي شعر بالحرارة في جوفه من شدّة العطش .
أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك :
هذا الشهر هو فرصةً لأيّ مسلم ومسلمة للتقرّب من الله تعالى بالإكثار من العبادات والدعاء والاستغفار والتسبيح ، ومن أكثر العبادات التي يستحسن أن يقوم بها المسلم والمسلمة في هذا الشهر المبارك هي : قيام الليل : فكما جاء في قول نبينا محمّد عليه الصلاة والسلام : ” شرف المؤمن صلاته بالليل ، وعزُّ المؤمن كفّه عن أعراض الناس”. ذكر الله كثيراً : كالتسبيح ، والحمد ، والاستغفار ، والتهليل ، والتكبير ، وهي أصل الذِّكر . المحافظة على صلاة الجماعة وأداء الصلوات المستحبّة في المسجد : فالصلاة هي وسيلة الاتصال بين العبد وخالقه عزّ وجل ، وهي قرب من الله عز وجل وهي عماد الدين . أداء صلاة الرواتب اليوميّة والصلوات المستحبة التي ترد في أيّام وليالي هذا الشهر العظيم . التوجّه إلى الله عزّ وجل بالدعاء : فالدعاء هو أيضاً من العبادات المستحبة التي يقوم بها المسلم ، ومن أكثر الأدعية المستحبّة : دعاء عند الإفطار والسحر ، إضافةً إلى الأدعية اليومية والأدعية الواردة في كتب الأدعية . إحياء ليلة القدر وتحريها في العشر الأواخر من رمضان : فأجر قيام هذه الليلة العظيمة يعادل أجر عبادات المسلم في ألف شهر ، فكما وصفها جلّ وعلا في كتابه الكريم : ” ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر “.
نسأل العلي القدير العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة وحسن الخاتمة لنا ولكم
ونسأله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والطاعات إنه ولي ذلك والقادر عليه آمين .
وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين .

شاهد أيضاً

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن ظاهرة الإلحاد | الشارع نيوز

  بقلم \ الكاتب والمفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد اللطيف نائب رئيس جامعة بيرشام ...

تعليقك على الموضوع