الرئيسية / دين ودنيا / قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام | الشارع نيوز

قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام | الشارع نيوز

 

امل كمال

ولد سيدنا محمد صلى الله علية وسلم فى عام الفيل وهذا العام له قصة : بنى أبرة الأشرم ملك الحبشة معبدا ليحج الناس إليه ويزوروه كما يزورون الكعبة لكن لم يزرها أحد لأن الناس كانوا قد اعتادوا عى زيارة الكعبة فى مكةة منذ أن بناها سيدنا ابراهيم وإبنة اسماعيل عليهما السلام.

أعد أبرهة جيشا كبيرا ومعهم فيلة لهدم الكعبة ولكن الله سبحانه وتعالى حمى بيته وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة فتجعلهم كالعصف المأكول(ورق شجر جاف وهش) لذلك سمى هذا العام بعام الفيل.ولد سيدنا (محمد) يتيما ، فقد مات أبوه وهو فى بطن أمه وأخذته السيده حليمة السعدية وقامت بإرضاعه ،ومكث عندها حتى وقع له حادث شق الصدر وهو فى الرابعة أو الخامسة من عمره. حيث أتاه سيدنا جبريل وهو يلعب مع الغلمان وشق صدره وأخرج نصيب الشيطان من قلبه، فذهب الغلمان وأخبروا حليمة فخافت عليه وأرجعته لأمه.

ومكث مع أمه (آمنة بنت وهب) ثم ماتت وهو فى السادسة من عمره فتولى جده عبدالمطلب تربيته ثم مات جده وهو فى الثامنة من عمره ، وقد أوصى أبا طالب برعايته فأخذه عمه أبو طالب وضمه إلى أولاده وأحسن معاملته. عمل النبى صله الله عليه وسلم فى شبابه برعى الغنم ثم عمل فى التجارة فبرع فيها واشتهر بصدقه وأمانته حتى لقبته قريش بالصادق الأمين.تزوج سيدنا محمد من السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها وأنجبت له القاسم وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة وعبدالله وكان سيدنا محمد يذهب إلى غلر حراء لعبد الله على مله سيدنا ابراهيم عليه السلام .
ولما بلغ الأربعين من عمره وفى إحدى ليالي شهر رمضان نزل عليه سيدنا جبريل بالوحى وقال له: إقرأ قال الرسول الكريم : ما أنا بقارئ. فأخذه وضمه وقال له: إقرأ . وبعد المرة الثالثه تركه وقال له :(اقرأ بإسم ربك الذى خلق خلق الإنسان من علق إقرأ وربك الأكرم) خاف سيدنا محمد على نفسه وعاد مسرعا إلى بيته وحكى لزوجنه خديجة ما حدث فأخذته إلى إبن عمها ورقة بن نوفل وحكى له ما حدث فبشره بأنه نبى هذه الأمة.

تتابع نزول الوحى على سيدنا محمد وبدأ الرسول يدعو إلى عبادة الله وحده ولا يشركوا به أحدا وبدأت قريش فى ايذائه ولكنه لم يرجع عن دعوته فعرضوا عليه المال والملك ولكنه رفضهما. وفى السنة العاشرة من النبوة مات عمه أبو طالب الذى كان يدافع عنه ثم ماتت خديجة فحزن الرسول عليهما حتى سمى هذا العام بعام الحزن وازداد ايذاء قريش للرسول والمؤمنين حتى أذن الرسول للمؤمنين بالهجرة إلى المدينة ثم هاجر عليه السلام إليها فى صحبة أبى بكر الصديق.

وفى المدينة بنى الرسول أول مسجد فى الاسلام وهو مسجد قباء كما اخى بين المهاجرين والأنصار وأصلح بين قبيلتى الأوس والخزرج وكون الرسول فى المدينة أول دولة للإسلام فلم يرض هذا يهود المدينة فأخذوا يدبرون للتخلص منه ومن دعوته. كانت غزوة بدر هى أول حرب دخلها المسلمون مع دولة الكفر وانتصر فيها المسلمون على الكفار رغم قلة عدد المسلمين. وقتل الكثير من عظماء قريش فى هذه الغزوه وتوالت الحروب بين المسلمين والكفار حتى فتح الرسول صل الله عليه وسلم مكة سنة 8 هجريا دون قتال وعفى الرسول عن المشركين فى مكة ودخلوا جميعا فى الاسلام، وهدم الأصنام المحيطة بالكعبه، وصعد سيدنا بلال فوق الكعبة وردد الأذان معلنا سيادة الاسلام فى مكة.

حج الرسول صل الله عليه وسلم حجة واحدة سميت حجة الوداع سنة 10 هجريا ولما رجع إلى المدينة مرض حتى توفاه الله وحمل المؤمنون من بعده أمانة الدعوة إلى عبادة الله فى أعناقهم حتى وصل الإسلام إلينا وإلى بلاد المسلمين. صل الله على سيدنا محمد ورضى عن أصحابه أجمعين.

شاهد أيضاً

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن باب الكعبة المشرفة| الشارع نيوز

  بقلم \ الكاتب والمفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد اللطيف نائب رئيس جامعة بيرشام ...

تعليقك على الموضوع