الرئيسية / اخبار مصر / مصر في عيون الصحافه العالميه |الشارع نيوز

مصر في عيون الصحافه العالميه |الشارع نيوز

 

كتبت/ سماح الصاوي

مصر لم تفعل الكثير لتنمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حسبما كتب برندان ميجان في مقال على موقع مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، والتي اعتمدت في تقييمها على مدى قصير للغاية. وقال ميجان إن “بعد 18 شهرا من التغيرات الاقتصادية المضطربة، أظهر المستثمرون الأجانب إقبالا متواضعا على الاستثمار طويل الأجل في الاقتصاد المصري”. وأشار إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر لا يزال دون المستوى المستهدف الذي حددته الحكومة بـ 10 مليارات دولار. واستشهد الكاتب ببيانات البنك المركزي المصري التي تظهر أن الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع غير النفطي تراجع إلى 3.07 مليار دولار في العام المالي 2017/2016، مقابل 3.24 مليار دولار في العام المالي 2016/2015. ويبدو ميجان غير مقتنع بما تقوله الحكومة بأن المستثمرين ينتظرون رؤية تأثيرات الإصلاح قبل الالتزام باستثمارات طويلة المدى في مصر، وذلك مع العلم أن عملية الإصلاح لم تبدأ فعليا إلا في نوفمبر 2016. ويرى الكاتب أن استثمار الحكومة والجيش في قطاعات أخرى غير القطاعات الحيوية للغاية للأمن القومي، هو أكبر المعوقات أمام الاستثمار الخاص، خاصة الشركات الأجنبية ذات الخبرة الضئيلة بالسوق المصرية.

ملامح العاصمة الإدارية الجديدة بدأت تتشكل، ولكن ما زال من غير الواضح كم عدد المواطنين الذين سيختارون العيش هناك، وفق ما ذكره تقرير لدويتشه فيله حول البنية التحتية والتنمية في أفريقيا . وأشار تقرير مصور إلى أن المشروع العملاق، والذي يعد أحد أكبر المشروعات في مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، يهدف إلى جذب المواطنين من جميع الطبقات الاجتماعية، ولكن هناك مخاوف من أن أسعار استئجار أو شراء المنازل في العاصمة الجديدة سيكون مرتفعا للغاية بالنسبة للمواطن المصري العادي.

كشف باحثون في جامعة يال الأمريكية عن نقوش صخرية تعود لـ 3500 عاما مضت، تصور ثيران وحمير وخراف في الصحراء الغربية بمصر، وفق ما ذكرته وكالة أسوشيتد برس.

شاهد أيضاً

حاله الطقس

طقس الخميس أول أيام فصل الصيف 21 \ 6 \ 2018 |الشارع نيوز

الراصد الجوى \ جمال عبدالحليم يبدأ غدا فصل الصيف جغرافيا بسبب تعامد الشمس على مدار ...

تعليقك على الموضوع