أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / أمريكا تستعد لإغلاق إيران لمضيق ” هرمز ” |الشارع نيوز

أمريكا تستعد لإغلاق إيران لمضيق ” هرمز ” |الشارع نيوز

كتب محمد عزت

ذكر موقع ” ديبكا ” الإسرائيلي أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت منذ أمس الخميس الثالث عشر من سبتمبر تدريبات بحرية بالبحر الأحمر قامت خلالها بنشر مقاتلات “إف-35” المتطورة، وذلك للمرة الأولى في تلك المنطقة،ووفق ماذكره الموقع ان هذا يأتي تحسبا لقيام إيران بإغلاق محتمل لمضيقي هرمز وباب المندب.
وأفاد الموقع بأن نحو 4500 جنديا من سلاح الجو وقوات المارينز الأمريكية، بدأوا التدريبات من جيبوتي على سواحل القرن الأفريقي وخليج عدن، وشملت نشر عدد من القطع البحرية الأمريكية، بما فيها سفن برمائية.
وذكرت مصادر عسكرية أمريكية رفيعة المستوى ان هذه التدريبات هي الأولى من نوعها، وتتركز على احتمالات اندلاع مواجهة عسكرية شاملة، أو محدودة ضد إيران.
وأضاف الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي “ديبكا” الهدف من هذه التدريبات يتمثل في كيفية التعامل مع احتمالات قيام قوات البحرية الإيرانية بإغلاق منفذين بحريين حيويين، وهما مضيق هرمز في الخليج، وباب المندب في البحر الأحمر، مقابل السواحل اليمنية.
وأشار التقرير إلى أن القوات الأمريكية نشرت مقاتلات “إف-35 بي”، وهي نسخة بحرية من مقاتلات “إف-35″، التي يمكنها الإقلاع بشكل عمودي من حاملة طائرات، أو سفينة إنزال، لافتًا إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها نشر هذه الطائرات في تلك المنطقة.

وأوضح الموقع الاستخباراتي العبري، أن نشر هذه الطائرات المتطورة، إلى جانب مقاتلات مماثلة من سلاح الجو الإسرائيلي، تتيح تغطية منطقة شاسعة تمتد من مضيق هرمز عبر خليج عدن إلى باب المندب والبحر الأحمر حتى السواحل السورية ـ دون الإفصاح عن مدى مشاركة المقاتلات الإسرائيلية في المناورات من عدمه.
ووفق التقرير، يقوم الجنود المشاركون في تلك المناورات بالتدريب لمواجهة سلاح الجو والبحرية الإيرانيين في الخليج والبحر الأحمر، وهم على استعداد للرد السريع في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى عمليات الإنقاذ السريع للطيارين الأمريكيين في حال إسقاط طائراتهم، والتعامل مع حالات زرع الألغام البحرية من قبل الإيرانيين.
وحذر رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، من أية محاولات ممن وصفها بالدول الأجنبية المعادية من مخالفة القانون الدولي بمضيق هرمز، مؤكدا على جاهزية القوات الإيرانية لمواجهة أي خرق والسيطرة على المضيق. وتابع باقري، “إذا لم تلتزم القوات الأجنبية بالقانون الدولي للمضيق فستواجه بإجراءات من القوات البحرية الإيرانية للسيطرة على المضيق” ، وأضاف رئيس الأركان، “عندما يرى العدو العيون المفتوحة والجاهزة لقوات البحرية الإيرانية، سيجد أنه في حال وجود نزاع سيكون الأسطول البحري الإيراني فعالاً وفي أتم الجاهزية”.

Image may contain: ocean, sky, outdoor and water

شاهد أيضاً

بالصور حجز 35 دراجه وتوكتوك وضبط 13 موقف عشوائى فى حملة مرورية بطنطا 

بالصور حجز 35 دراجه وتوكتوك وضبط 13 موقف عشوائى فى حملة مرورية بطنطا   الغربية ...

تعليقك على الموضوع