الرئيسية / مقالات / الشاعر عبد الرحيم منصور شخصية قنائية من قلب الصعيد |الشارع نيوز

الشاعر عبد الرحيم منصور شخصية قنائية من قلب الصعيد |الشارع نيوز

بقلم: محمد الحسيني

الشاعر عبد الرحيم منصور 
نشأته
ولد الشاعر عبد الرحيم منصور في قرية دندرة محافظه قنا،
وتعتبر نشأته أكبر مؤثر قي كتاباته، عندما كانت ام الشاعر تلقى انشادات امام الفرن، لتضيع الوقت. ولم تكن تدرى انها تعطى ابنها جواز السفر ليرتحل عنها فور ان يشب عن الطوق، ثم يرتحل عنها إلى الابد. وبالفعل ما عبد الرحيم يشب عن الطوق، حتى كانت بذور الشعر التي زرعتها فيه أمه قد بدأت تظهر، وتحاول الخروج. وهكذا حرضته موسيقى الشعر للرحيل عن قريته بحثا عن حلمه.

[عدل] حياته

بداية أكتشافه كانت على يد الكاتب الكبير لويس جريس، أثناء جولته في الجنوب المصري لأكتشاف المواهب، لتقديمها قي مجلة صباح الخير، تحت عنوان (المعذبين بالفن)، وعثر أثناء جولته على كنز من المواهب، أعلن عنه وقدمته المجلة. هذا الكنز كان الشاعر عبد الرحيم منصور، الذي يكتب بالعامية. وبدأ شاعرنا ومعه مجدى نجيب وعبد الرحمن الأبنودى وسيد حجاب؛ في بث أشعارهم العامية عبر الاذاعة وكان الناس يعشقون هذا النوع من الشعر، الذي أصبح على كل لسان. وخصوصآ البسطاء، لأنه كان يستخدم لغة حياتهم اليومية، التي تشكل تعاملاتهم ومشاعرهم، وايضآ لأن اللغة كانت متواصة مع موروثنا الشعبي الملئ بالمواويل والملاحم الشعبية، التي رسمت الحياة الاجتماعية قي مصر على مر العصور.

وهكذا أستقبلت القاهرة أشعار عبد الرحيم منصور وفتحت له صدرها، لأنه كان اقرب تعمقآ في جذور الأرض التي شكلت الوجدان الشعبي واقترابه من سخونة الجنوب قي مشاعر أهله المليئة بالمواويل الحزينة وكتب ديوانه الأول (الرقص ع الحصى) في أواخر الستينات. وكان نشره على حسابه الخاص ولأنه لم يهتم كثيراً بالدواوين فلم تنشر باقى الدواوين.. وقدم مع بليغ حمدى وقتها الكثير من الاغانى لكبار المطربين والمطربات. وبرز اسمه خصوصاً أثناء حرب اكتوبر، فكانت اول واشهر اغانى النصر من كلماته وتغنى بها اشهر المطربين والمطربات.. إلى ان بدأت محطة هامة قي حياته حين تعرف على المطرب محمد منير وبدأ معه مشوار دام حوالى 10 سنوات. وكان التحدى الذي واجه عبد الرحيم هو كتابة اغانى رومانسية وقت رحيل الفنان عبد الحليم حافظ فخرجت الرومانسية على طريقة عبد الرحيم بشكل جديد وبمفردات جديدة تماماً على الاغنية الرومانسية السائدة وقتها، في اغانى مثل (في عنيكى)، و(يا صبية). وبدأت الاغنية تتخذ شكل جديد كما شملت اغانيه موضوعات لم يتطرق لها احد من قبل، وبدأ كتابة أول البومات منير علمونى عنيكى ووقتها تعرف على الملحن النوبى احمد منيب والملحن والموزع هانى شنودة وتوالت النجاحات حتى وصلت للذروة في ألبوم شبابيك عام 1981 كما كتب في أوائل الثمانينات لمطربين جدد ساعد على نجاحهم بجانب المطربين الكبار وقتها.

تعتبر اول الثمانينات هي الفترة الاهم والاشهر في حياة عبد الرحيم منصور حيث كتب لمحمد منير اغانى ألبومى (شبابيك) و(اتكلمى) كما وضع سيناريو وحوار واشعار فيلم (الزمار) للمخرج عاطف الطيب وكتب كلمات ألبوم (حظوظ) للمطرب الشعبي كتكوت الامير وكتب أول اغانى المطربين عمرو دياب وعلى الحجار ومدحت صالح ومحمد ثروت ووليد توفيق

Image may contain: 1 person, smiling, closeup

شاهد أيضاً

الرئيس التنفيذى لجامعة سيتي بمملكة كمبوديا يتحدث عن الخطابة فى العصر العباسى| الشارع نيوز

  بقلم \ الكاتب والمفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد اللطيف مؤسس ورئيس اتحاد الوطن ...

تعليقك على الموضوع